الأحد، 28 أكتوبر 2012

أمثلة لبعض الآيات المنسوخة

المثال الأول: قوله تعالى: { فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ماكنتم فولوا وجهكم شطره }، الآية 144 من سورة البقرة.
هذه الآية عند أكثر المفسرين وأهل المعاني ناسخة للصلاة إلى بيت المقدس، وهي عندهم أول مانُسخ. وهذه الآية ناسخة لآية { ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله }،الآية 115 من سورة البقرة.  فعن ابن زيد أنه قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، قال: ماندري أين نتوجه؟ فأنزل الله: { ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله }، فصلى النبي صلى الله عليه وسلم نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً، فتكلمت اليهود فقالوا: ما درى محمد وأصحابه، ولا اهتدوا لقبلتهم إلا بنا، فشق ذلك على النبي صلى الله عليه وسلم فنسخ الله القبلة، وأمره بالصلاة نحو الكعبة بقوله: { فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ماكنتم فولوا وجهكم شطره }.

المثال الثاني: قوله تعالى: { وعلى الذين يطيقونه فديةٌ طعام مسكين }، الآية 184 من سورة البقرة.
قال معاذ بن جبل: لما قال الله ـ جل ذكره ـ : { وعلى الذين يطيقونه فديةٌ طعام مسكين }، كان من شاء صام ومن شاء أفطر وأطعم مسكيناً عن كل يوم. ثم أوجب الله الصيام على الصحيح المقيم بقوله:  { فمن شهد منكم الشهر فليصمه }، الآية 185 من سورة البقرة. وثبت الإطعام على من لا يطيق الصوم إذا أفطر من كِبر. وهو قول ابن عمر وعكرمة والحسن وعطاء، وعليه جماعة من العلماء.

المثال الثالث: قوله تعالى: { يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس }، الآية 219 من سورة البقرة. 
قال سعيد بن جُبير: لما نزلت هذه الآية، كره الخمر قومٌ للإثم، وشربها قومٌ للمنافع، حتى نزل قوله تعالى: { لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى }، الآية 43 من سورة النساء. فتركوها عند الصلاة حتى نزلت: { يا أيها الذين امنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون }، الآية 90 من سورة المائدة. فهذا يدل على أن لآية البقرة منسوخة بآية المائدة، والمائدة نزلت بعد البقرة بلا شك.

المثال الرابع: قوله تعالى: { والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا }، الآية 234 من سورة البقرة.
قال أكثر العلماء أن هذه الآية ناسخة لقوله تعالى: { والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج }، الآية 240 من سورة البقرة.
( فكانت مدة عدة المرأة عند وفاة زوجها حول كامل، ثم نسخت فأصبحت أربعة أشهر وعشرا).

المثال الخامس: قوله تعالى: { قم الليل إلا قليلاً }، الاية 2 من سورة المزمل.
منسوخ بقوله: { فتاب عليكم فاقرؤوا ما تيسر من القرآن علم أن سيكون منكم مرضى }، الآية 20 من سورة المزمل. وكان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يقومون الليل حتى تفطرت أقدامهم. قال ابن زيد: أول ما فرض الله على رسوله وعلى المؤمنين صلاة الليل، ثم نسخ ذلك عنهم بقوله: { فتاب عليكم }، فصار قيام الليل تطوعاً.

المثال السادس: قوله تعالى: { يا أيها الذين امنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة }، الآية 12 من سورة المجادلة.
قال أكثرهم أن هذه الآية منسوخة بقوله: { أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات فإذ لم تفعلوا وتاب الله عليكم }، الآية 13 من سورة المجادلة. وهذا مما نسخ قبل العمل به. وقيل: إن عليّاً رضي الله عنه عمل بها، وروى ليث عن مجاهد قال: قال علي رضي الله عنه: إن في كتاب الله لآية ماعمل بها أحد قبلي، ولايعمل بها أحد بعدي، كان لي دينار فصرفته، فكنت إذا ناجيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، تصدقت بدرهم، حتى نفد، ثم نسخت. وفي هذا الحديث: أن الصدقة إنما كانت تكون بعد المناجاة.

المرجع: كتاب الإيضاح لناسخ القرآن ومنسوخه ومعرفة أصوله واختلاف الناس فيه للعلاّمة مكي بن أبي طالب القيسي.

هناك 22 تعليقًا:

  1. شكرا على هذا المقال الرائع المفيد

    ردحذف
  2. أ كبر جريمة تعدي على القرآن العظيم هي فقه الناسخ والمنسوخ...فإذا تتبعت كل الأمثلة الواردة عن الناسخ والمنسوخ في آيات الله تعالى وجدتها من أقوال البشر وليس حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم.تأويلا لا يكاد يقنع حتى المتكلم به.وتجد أن كل الفتن التي تعيشها الأمة من امثال الدواعش هي نتيجة هذا الفهم الخاطيء...

    ردحذف
  3. الردود
    1. سبحان الله فسيل مثلك يتكلم في علم الصحابة والتابعين اقروه فاصبح اجماعا
      الا تدري أن بقولك هذا تعطل احكام الشريعه
      مثل قوله تعالي واللاتي يأتين الفاحشة منكم فأستشهدوا بأربعة منكم فإذا شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتي يتوفاهن الموت او يجعل الله لهن سبيلا .معني كلام ان هءا الحكم باق
      مع العلم أن قوله تعالي ناسخ لهذه الآيه والزاني والزانية فأجلدواكل واحد منهما مائة جلده ومثل هذا كثير وما اراك علي هدي اهل السنه لهذا قول ما شئت إن كنت من اهل البدع والزيغ والضلال

      حذف
    2. اخي العزيز اذن في هذه الحالة اي الزنا باي اية نعمل الحبس بالبيوت ام الجلد

      حذف
  4. ياسيدي لقد تقول أولئك الشرذمة على الله والحقيقة هي أن الله نسخ آيات من الكتب السابقة ووضعها في القرآن وهذا هو معنى النسخ لاغير...

    ردحذف
    الردود
    1. أي شرذمة يا هذا فالنسخ قال به عموم علماء الأمة ومن أنكره يصح أن يقال فيهم شرذمة

      حذف
  5. واو شكرا الك انا استفدت كتير منك جزاك الله خير 👍👍👍

    ردحذف
  6. مزبلة النسخ والناسخ والمنسوخ ليست كارثةً فقط بل هي جريمة بحق الله وتجرأ على كلامه الخاتم المُحكم الحكيم ..واتهام لله بالبداء واتهام كتابه بالتحريف والنقص... وتهم ومسبات وشتائم لا حصر لها.. وهي الوجه القبيح الأول للوجه الآخر وهو القراءات فكلاهما وجهان لقبحٍ واحد....ويدعون بأنهُ ثابت في الكتاب والسُنة وما صدقوا بادعاءهم هذا..ويكفيهم كذباً وافتراءً على الله أن نوعهم الأول من النسخ تلاشت فريتهم فيه من ما يُقارب من 600 آية إلى 6 آيات...وال 6 آيات لا نسخ فيها ولا إتفاق بينهم عليها..... فالذي يفتري على الله بهذا الكم الهائل من الآيات بأنها منسوخة ويأتي هو ومن قال بقوله ليقول بعدم وجود النسخ في ذلك الكم الذي قالوا عنهُ...هو تخبط وجريمة بحد ذاتها...فقولهم ولو فقط بآية واحدة ويتبين كذبهم فهذا إفتراء على كتاب الله هذا في نوعهم الأول...فكيف هي جريمتهم في نوعي النسخ الآخرين بأتهام كتاب الله بالتحريف وعدم تكفل الله بحفظه ...وعن قولهم بوجود قرءان في غير قرءان الله...........
    ولا رد عليهم إلا رد الله بأن الله ذكر كلمة (آية) في 79 موضع من كتابه الكريم...ما عنى ولا بواحدةٍ منها ....آية قرءانية....أو آية كتابية من كُتب الأولين....بل عنى آية مُعجزية كونية دلالية بيانية...إلخ....ومن بين تلك الآيات ما جعلوه دليلهم على وجود النسخ....ما ننسخ من آية...سورة البقرة 106...وإذا بدلنا آية مكان آية.سورة النحل 101...ما قصد الله إلا الآيات المُعجزية .

    ردحذف
    الردود
    1. هذا خبط من لا يفهم النسخ اصلا ولا يفرق بين معناه عند المتقدمين ومعناه عند المتأخربن

      حذف
  7. ورد في الخطاب المفتوح الذي وجهه الكاتب اليهودي(ماركوس إللي رافاج) إلى المسيحيين في العالم الذي نشرته مجلة century-- ألأميركيه عدد2 لشهر شباط 1928 قوله للمسيحيين :-
    ( لم تبدأوا بعد بإدراك العُمق الحقيقي لإثمنا ، فنحنُ لم نصنع الثوره البلشفيه في موسكو فقط ، والتي لا تُعتبر نُقطه في بحر الثوره التي أشعلها بولص في روما ، لقد نَفَذنا بشكلٍ ماحق في كنائسكم وفي مدارسكم وفي قوانينكم وحكوماتكم ، وحتي في أفكاركم اليوميه ، نحن مُتطفلون دُخلاء ، نحنُ مُدمرون شوهنا عالمكم السوي ، ومُثلكم العُليا ، ومصيركم ، وفرضنا عليكم كتاباً وديناً غريبين عنكم ، لا تستطيعون هضمهما وبلعهما ، فهما يتعارضان كُليةً مع روحكم الأصليه ، فشتتنا أرواحكم تماماً ، إن نزاعكم الحقيقي مع اليهود ، ليس لأنهم لم يتقبلوا المسيحيه ، بل لأنهم فرضوها عليكم) .... وفرضنا عليكم كتاباً وديناً غريبين عنكم ، لا تستطيعون هضمهما وبلعهما فهما يتعارضان كُليةً مع روحكم الأصليه
    .............
    وما كان اليهود بعبدالله بن سبأ وغيرهم عن ديننا ببعيد فحمى الله قرءانه الكريم لكنه لم يسلم من نسخهم وناسخهم ومنسوخهم ومن قراءات التحريف والتعقيد ومن مناسبات التنزيل المكذوبة ومن التفاسير السيئة المُخزية... فدخلوا من باب دس الأحاديث والمرويات المكذوبة...فكما كان بولص للنصارى كان عبدالله إبنُ سبأ للمُسلمين فكان النسخ وكانت القراءات وكانت المُفتريات

    ردحذف
    الردود
    1. ادا كان الله كلي القدرة و علي كل شئ قدير كيف لم يستطيع ان يحفظ دينه. ادا كان الله كلي المعرفة لمادا يبدل احكاموا ما بين الساعة و الساعة و الليل و النهار. فادا عدنا الي شريعة موسي فوصايا الرب ثابثة مند كتابتها حتي هدا اليوم. لا نجد اقتل ولا تقتل اشرب الخمر ولا تشرب الخمر احب ثم اكره. ادا قمت بعلاقة مع انسان نفرض و رايته براي في الليل و راي في النهار. هل تستطيع ان ثثق فيه. دعكم من نظرية المؤامرة .

      حذف
    2. https://m.youtube.com/watch?v=CIZ2TsPNAsE&t=959s
      الفيديو طويل شوية لكن أنا متأكد أنك ستستفيد. مع كل إحترماتي محمد من الجزائر.

      حذف
  8. مزبلة النسخ والناسخ والمنسوخ التي توجد الدوار وتبعث على الغثيان ليست كارثةً فقط بل هي جريمة بحق الله وتجرأ على كلامه الخاتم المُحكم الحكيم ..واتهام لله بالبداء واتهام كتابه بالتحريف والنقص... وتهم ومسبات وشتائم لله ولرسوله لا حصر لها.. وهي الوجه القبيح الأول للوجه الآخر وهو القراءات فكلاهما وجهان لقبحٍ واحد....ويدعون بأنهُ ثابت في الكتاب والسُنة والأُمة مُجمعةٌ عليه وما صدقوا بادعاءهم هذا..ويكفيهم كذباً وافتراءً على الله أن نوعهم الأول من النسخ تلاشت فريتهم فيه من مما يُقارب من 600 آية إلى 6 آيات...وال 6 آيات لا نسخ فيها ولا إتفاق بينهم عليها..... فالذي يفتري على الله بهذا الكم الهائل من الكذب بهذه الآيات بأنها منسوخة ويأتي هو ومن قال بقوله ليقول بعدم وجود النسخ في ذلك الكم الذي قالوا عنهُ...هو تخبط وجريمة بحد ذاتها...فقولهم ولو فقط بآية واحدة ويتبين كذبهم فهذا إفتراء على كتاب الله هذا في نوعهم الأول...فكيف هي جريمتهم في نوعي النسخ الآخرين بأتهام كتاب الله بالتحريف وعدم تكفل الله بحفظه ...وعن قولهم بوجود قرءان في غير قرءان الله...مع أن تخصيص العام وتقييد المُطلق وما شابه ذلك ليس بنسخ....لقد أتوا بإد شبيه بإد من دعوا للرحمن ولدا {لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً }{تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً }مريم89-90
    ولا رد عليهم إلا رد الله بأن الله ذكر كلمة (آية) في 79 موضع من كتابه الكريم...ما عنى ولا بواحدةٍ منها قط....آية قرءانية....أو آية كتابية من كُتب الأولين سواء للتوراة أو للإنجيل أو للزبور....بل عنى آية مُعجزية كونية دلالية بيانية...كنسخ القبلة...ونسخ إنشقاق البحر لسيدنا موسى بإنشقاق القمر لرسول الله كآية بديلة...إلخ....ومن بين تلك الآيات ما جعلوه دليلهم على وجود النسخ....ما ننسخ من آية...سورة البقرة 106...وإذا بدلنا آية مكان آية.سورة النحل 101...ما قصد الله إلا الآيات المُعجزية ... فهل الله يقصد في هاتين الآيتين آية كتابية بينما في 77 آية كلامه واضح وضوح الشمس بأنه يتكلم عن آية بيانية مُعجزية...وكذبوا وصدق الله...ففي ال 79 آية ما تكلم الله إلا عن آية كونية..حتى آية وإذا بدلنا آية مكان آية...فالله يتحدث عن تنزيله آية وقعت في مكان مُحدد فنزل آية بدلاً عنها كآية التوجه للقبلة وآية إنشقاق القمر بدل إنفلاق البحر...وتنزيل الآيات المُعجزية يتم عن طريق الروح القُدس....وبالتالي فبطل إستدلالهم وبار سعيهم ومسعاهم في الإنتقاص من وحي الله.

    ردحذف
    الردود
    1. يقول علي رضي الله عنه إذا سكت من لا يعفرف ما ثم خلاف يقول تعالي ما ننسخ من آية أو ننسها .ماذا قال الله تعالي قال نأتي بخير منها . وقال تعالي ماذا انزل ربكم قالوا خيرا . وقالت ام المؤمنين عائشة رضي لو ان الله أنزل في مكه بداية الاسلام تحريم الخمر والفواحش والحجاب وغير ذلك ما اسلم احد فالتشريع نزل تدرجيا مثل الخمر كان مباح شربها ثم نسخ و حرم شربها في اوقات الصلاة ثم نسخ ثم حرمت تحريم نهائي كذلك فرض الخمار ثم نسخ ثم فرض النقاب كذلك الزانيه كانت تحبس في بيتها ثم نسخ الحكم بالرجم والجلد وهناك الكثير فإن كنتم من اهل البدع كالرافضه او المعتزله اوغيرهم ولا تبحثون عن الحق والهدف هو تشكيك الموحدين في دينهم فعليكم لعائن الله والملائكة والناس اجمعين

      حذف
  9. الله قال ما ننسخ تقولون لم ينسخ...

    ردحذف
  10. https://m.youtube.com/watch?v=CIZ2TsPNAsE&t=959s

    ردحذف
  11. حكم الناسخ و المنسوخ كأنك تقول أن الله غير متأكد مما يقول ويغيره حسب المشكلة التي تواجه محمد..��
    حقا أنا لا أستغرب لم هناك دواعش و إرهابيين و معتزلة و سلفيين و حالبي الإعجاز و متطرفين و مسلم علماني مواكب للعصر��

    ردحذف
  12. من الحكم في النسخ التدرج في الأحكام ، ومن الحكم معالجة ظاهرة آنية في بداية الاسلام ثم نسخ الحكم لأن حكمها لا يناسب حال الأمة بعد انتشار الإسلام واستقرار الشريعة

    ردحذف